کد مطلب:241343 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:280

اکل اللحم النی
قال الامام علیه السلام: أكل اللحم النی یورث الدود فی البطن [1] .



[ صفحه 175]




[1] الديدان:

الديدان حيوانات تتولد في الجوف عن مادة بلغمية و للديدان صور مختلفة وغايتها الاضرار بالبدن.. والديدان تتولد نتيجة تعفن بعض الغذاء و فساده في الامعاء.. و يكون ذلك بتناول المأكولات النيئة كاللحم والحمص و شرب اللبن الني ء - غير المغلي - و توالي التخم.. و اذا وجدت الدودة في اللفائف الرقاق - الامعاء الرفيعة - سميت بحيات البطن والتي يزيد أحدها عن ذراع. و علامات الاصابة بالديدان خفقان القلب و وجع فم المعدة والصدر و هيجان السعال والقي ء و اصفرار اللون والتلوي والمغص و سيلان اللعاب أثناء النوم و جفاف الفم و ثقل الرأس.. و هناك من الدود ما يكون مستديرا و يتولد عنه ديدان صغار و يعرف «بالخلي» و هو شر أنواع الديدان و هذا يسبب حكة في المقعدة و دوام لين البراز (التعنية).

يكون العلاج بداية بشرب كل مسهل كاللبن الحليب و كل مزلق للدود مثل مرق اللحم والحلو و يكون ذلك في ميعاد محدد كل يوم حتي يألف الدود هذا الوقت عند ذلك يكون الدود في الموعد المعتاد شديد الجوع مستعد لتناول الدواء الذي يقضي عليه.. و بعد تناول الدواء يستلقي المريض الي جانبه الأيسر لأن أكثر الدود يكون في المعي (الامعاء) اليسري.. و عموما فان عدة أعشاب و نباتات قادرة علي اسقاط الدود منها الحنظل والشيح والصبر والترمس والسرخس و ينبغي مع أخذ هذه المواد الأكثار من المسهلات لتخرجها - اي الديدان - قبل أن تتعفن في الامعاء..

أما الوصفات الشعبية القادرة علي اسقاط الديدان والتخلص منها فهي:

تناول الحمص المسلوق مع الخل علي الجوع (صباحا) يقتل ديدان البطن..

كذلك فان تناول التمر مع الكسبرة الناشفة علي الريق يأمن شر الديدان مطلقا.

و اذا أخذ ورق التوت أو أصل (فروع) الثمر و طبخ مع التين و ورق الخوخ فان الدود يخرج من البطن حيا.

أيضا اذا شرب مغلي ورق الحلفا مع عسل النحل أخرج الديدان.

يفيد تناول مغلي أوراق السرخس في قتل الديدان و التخلص منها.

و اذا طبخت حبة البركة والشيح و استخدمت طلاءا علي السرة و حولها قتلت دود البطن.

و اذا سحق الصعتر مع عسل النحل و شرب فانه يخرج دود البطن.

أيضا اذا طبخ المحلب مع عسل النحل و أكل فانه يسقط دود البطن.

و اذا طبخ المر مع الترمس و أكله المصاب فان ديدان البطن تسقط.

كذلك اذا غليت بزرة الرجلة و شرب المغلي فانه يسقط الدود.

و كان أطباء العرب القدامي قد عالجوا ديدان البطن بوصفات شعبية، نود أن نذكر بعضها:

يستخدم البصل لطرد الديدان المعوية عند الاطفال و ذلك بنقع شرائح البصل الغض في قليل من الماء طيلة الليل و يصفي في الصباح.. و يعطي للطفل بعد تحليته بالعسل النحل و يستمر علي ذلك يوميا الي أن يتم طرد الديدان من الأمعاء.. كما يستخدم ايضا حقن البصل الشرجية للغرض نفسه و يكون ذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3 دقائق في ليتر من الماء و تصفيته بعد ذلك لحقنه فاترا في الشرج.

يقتل الثوم الديدان المعوية و يطهر الامعاء منها خاصة عند الاطفال و لهذا الغرض يعطي للطفل في الصباح فنجان من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم و يلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم في الماء أو الحليب.. و يحضر بغلي ثلاثة فصوص فقط من الثوم - زيادة الكمية غير مطلوب - في ثلاثة ارباع الليتر من الماء او الحليب (الحليب أفضل من الماء لوقاية جدار الامعاء المخاطي من تأثير الثوم) ثم تصفيته و حقنه ببطء ساخنا لدرجة 35 درجة مئوية في الشرج... هذه الطريقة تميت الديدان المعوية و تخرجها مع البراز.. كذلك فان أخذ الثوم مع عسل النحل نافع لقتل الديدان المعوية و أخراجها.

و لقتل الديدان عند الاطفال تؤخذ أوقية من زيت الزيتون الجيد و أوقية من عصير الليمون و أوقية من السكر أو عسل النحل و تخلط خلطا جيدا و يعطي منها الطفل ثلاثة ملاعق صغيرة متفرقة أثناء النهار.